مقالات

لماذا نهى النبي عن استلقاء المسلم على ظهره مع رفع إحدى الرجلين على الأخرى؟.. د. محمد علي يوضح

كتب-محمد قادوس:

لماذا نهى النبي ﷺ عن استلقاء المسلم على ظهره مع رفع إحدى الرجلين على الأخرى؟.. سؤال تلقاه مصراوي وعرضه على الدكتور محمد علي، الداعية الإسلامي، والذي قال في رده أنه ورد في صحيح مسلم عن رسول الله-صلى الله عليه وسلم- من حديث جابر بن عبد الله : ” أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنِ اشْتِمَالِ الصَّمَّاءِ ، وَالِاحْتِبَاءِ فِي ثَوْبٍ وَاحِدٍ ، وَأَنْ يَرْفَعَ الرَّجُلُ إِحْدَى رِجْلَيْهِ عَلَى الْأُخْرَى وَهُوَ مُسْتَلْقٍ عَلَى ظَهْرِهِ”.

وهذا الحديث فيه نهي عن الاستلقاء على الظهر واضعا الشخص إحدى رجليه على الأخرى.

وفي حديث آخر -كما في البخاري-من حديث عبدالله بن زيد بن عاصم أنه : ” رَأَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُسْتَلْقِيًا فِي المَسْجِدِ ، وَاضِعًا إِحْدَى رِجْلَيْهِ عَلَى الأُخْرَى”.

فيظهر من الحديث الأول نهي النبي -صلى الله عليه وسلم- عن الاستلقاء على الظهر، مع رفع إحدى الرجلين على الأخرى.

ويظهر من الحديث الثاني أن النبي -صلى الله عليه وسلم- استلقى على ظهره، ورفع إحدى رجليه على الأخرى.

أضاف علي في رده لمصراوي: بأنه لا تعارض بين الحديثين، بل بالجمع بينهما يتضح ما يلي:

في الحديث الأول حذر النبي -صلى الله عليه وسلم- من كشف العورة، لأن غالب الصحابة كانوا يلبسون الأُزر ، فلا يؤمَن إذا استلقى أحدهم على ظهره، ورفع إحدى رجليه على الأخرى أن تنكشف عورته، وعلى هذا يحمل الحديث الأول وهو حديث النهي.

أما إن كان يأمن المسلم من انكشاف عورته، كمن يلبس تحت إزاره سروالا، ونحو ذلك: فلا مانع من أن يستلقي، ويرفع إحدى الرجلين على الأخرى.

وعلى هذا يُحمل فعل النبي -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الثاني،

وثبت أن أبا بكر وعمر كانا يفعلان ذلك مع أمنهما من ستر العورة.

وبهذا يزول الإشكال والله أعلى وأعلم.

اقرأ ايضًا

إعفاء إمام مسجد في تونس بسبب خطبة جمعة يثير غضباً (فيديو)

الإمساك حتى العصر.. كيف يصوم الشيعة يوم عاشوراء؟

أستاذ بالأزهر ينتقد مقاطع فيديو لسيدات يقرأن القرآن: بعضهن جميلات يُغرين بالنظر إليهن

صامت عاشوراء بنية القضاء فهل يجوز شرعًا؟.. تعرف على رد المفتي

بالفيديو| عمرو الورداني: إبداع المصريين في الاحتفال بعاشوراء من أعلى درجات شكر النعمة

الإفتاء توضح حكم مشاركة المرأة في العمل الإفتائي والأنشطة البحثية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى