ورثنا مالاً عن أبينا من تجارة المخدرات فهل يحل لنا؟.. عالم أزهري يجيب
12:34 م
الجمعة 01 ديسمبر 2023
كـتب- علي شبل:
حول حكم إرث مال حرام، أعاد الدكتور عطية لاشين، أستاذ الفقه والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، نشر فتواه ردا على سؤال تلقاه من شخص يقول: ورثنا مالا عن أبينا من تجارة المخدرات، فهل يحل لنا؟
في رده، أوضح لاشين الرأي الشرعي في تلك المسألة، قائلًا إن كثيرا من الناس تهاونوا في كسب أموالهم، ولم يبالوا أمن حلال كسبوه، أم من حرام اكتسبوه ، ولم يعلموا أن أقدامهم لن تطاوعهم في الذهاب إلى الجنة إلا بعد إجابتهم إجابة إيجابية عن أسئلة متعددة من بينها وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه؟ جاء ذلك في حديث مروي عن سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم
أما في واقعة السؤال فيقول أستاذ الفقه والشريعة الإسلامية، عبر صفحته الرسمية على فيسبوك:
اختلف أهل العلم في تملك المال الحرام عن طريق الميراث فذهب جمهورهم وهم فقهاء المذاهب الأربعة : الأحناف والمالكية والشافعية والحنابلة ذهب هؤلاء إلى أن الموت لا يطيب المال الحرام فلا يحل للورثة أن يرثوه ويتملكوه خاصة إذا علموا بطريق قطعي لا مرية فيه أن مصدره حرام شرعا، وعليهم التخلص من هذا المال برده إلى صاحبه، أو أصحابه إن كانوا على قيد الحياة موجودين ولعناوينهم عارفين وإلا صرفوه إلى وجوه الخير والبر ، ويجوز للورثة إن كانوا فقراء ومن المحاويج أن ينفقوه على أنفسهم لا لأنه ميراثهم من أبيهم ولكن صدقة على ذمة صاحبه فإن كانوا ممن أغناهم الله عز وجل لا يحل لهم شيء من هذا المال لا إرثا، ولا صدقة٠
واستشهد العالم الأزهري بقول ابن رشد في فتاواه: (ولا يرثه أي المال الحرام عنه ورثته ولا تجوز فيه وصاياه؛ لأن التبعات هي أحق بماله من ورثته، ومن أهل وصاياه ؛لأنها ديون عليه ولا ميراث لأحد إلا بعد سداد الدين).
وقول الإمام النووي: (من ورث مالا ولم يعلم من أين كسبه مورثه أمن حلال أم من حرام فهو حلال، فإن علم أن فيه حراما وشك في قدره أخرج قدر الحرام بالاجتهاد).
وذهب نفر قليل من أهل العلم إلى أن الموت يحل للورثة المال الحرام الذي جمعه منه أبوهم ، وينتقل إليهم ميراثا، والوزر على مورثهم ، وهذا قول مردود والراجح خلافه٠
والله أعلم
ما حكم الشراء من تاجر قد تكون بضاعته مسروقة؟.. داعية توضح (فيديو)
بالفيديو| أمين الفتوى يوضح حكم العمل في مكان يقدم الخمور
ما هي درجة الانحراف المسموح بها عن القبلة لتعديل الصفوف؟.. الإفتاء توضح
هل يجوز الجمع بين الظهر والعصر بسبب العمل؟.. أمين الفتوى يوضح